ملتقي عطر المحبة ابداع وثقافة وفن
باحثة البادية  ( ملك حفنى ناصف ) 50471479zc1tf6
اهلا اهلا اهلا اهلا
لقد سعدنا بقدومك الينا
اتمنا لك ان تفيد وتستفيد وتجد كل ماهو مفيد
وان تقضي اجمل الاوقات معنا
فمرحبا بك في بيت عطر المحبة وفي انتظار مشاركاتك الجميلة

باحثة البادية  ( ملك حفنى ناصف ) Iouiouio
ملتقي عطر المحبة ابداع وثقافة وفن
باحثة البادية  ( ملك حفنى ناصف ) 50471479zc1tf6
اهلا اهلا اهلا اهلا
لقد سعدنا بقدومك الينا
اتمنا لك ان تفيد وتستفيد وتجد كل ماهو مفيد
وان تقضي اجمل الاوقات معنا
فمرحبا بك في بيت عطر المحبة وفي انتظار مشاركاتك الجميلة

باحثة البادية  ( ملك حفنى ناصف ) Iouiouio
ملتقي عطر المحبة ابداع وثقافة وفن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولاستمع واستمتع لايات الله بصوت القارىء الذى تريد

استمتعوو واستمعو للقرأأأأأأأأاان الكريم بالضغط على صوره الطفل هدانا الله واياكم

نعلن نحن اسره بيت عطر المحببه عن وجود ايميل خاص بالمنتدى لمحادثه المدير ابعت رساله على الايميل التالى nody.2007@yahoo.com

تشكر ادارة المنتدي كل اسرتنا الجميلة لتعاونهم ومجهودهم الرائع والملحوظ دومتم معنا دائما اسرة واحدة


 

 باحثة البادية ( ملك حفنى ناصف )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hanan
مشرفة
مشرفة
hanan


انثى
عدد الرسائــل : 500
العمـــــــــــر : 39

باحثة البادية  ( ملك حفنى ناصف ) Empty
مُساهمةموضوع: باحثة البادية ( ملك حفنى ناصف )   باحثة البادية  ( ملك حفنى ناصف ) Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 9:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ملك حفنى ناصف

باحثة البادية


ملك حفني ناصف ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - أكتوبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

أديبة ومثقفة مصرية وداعية إلى الاصلاح الاجتماعى وإنصاف المرأة وتحررها. لقبت بباحثـة البـادية. كانت أول امرأة مصرية جاهرت بالدعوة العامة إلى تحرير المرأة، وظلت كذلك حتى وفاتها. وكان بيتها ناديا يقصده كثير من السيدات الغربيات والشرقيات، وجمعت ملك بين العقليتين العربية والأوروبية . وكانت تجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية وتعرف شيئا من اللغات الأخرى، وهذا ما ساعدها في عملها.
حياتها ونشأتها


ولدت ملك حفني ناصف "باحثة البادية" في حي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يوم الاثنين في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وكانت كبرى سبعة أبناء للأديب الشاعر "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]". وحصلت ملك على الشهادة الابتدائية سنة 1900م ، وهي أول سنة تقدمت فيها الفتيات لأداء الامتحان للحصول على تلك الشهادة، وكانت ملك أول فتاة مصرية نالت هذه الشهادة، ثم انتقلت إلى القسم العالي بالمدرسة نفسها، فتفوقت على أقرانها، حصلت على دبلوم المعلمات من المدرسة السنية بالسيدة زينب عام 1903م. فما كان من وزارة التعليم إلا أن عينتها معلمة ممتازة . وحصلت على شهادتها العالية ثم اشتغلت بالتعليم في مدارس البنات الأميرية.

أصبحت أشهر فتاة في العقد الأول من القرن العشرين. شجعها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن تكتب تحت عنوان "نسائيات" في جريدة "الجريدة" ، وقد سميت ملك بـ( باحثة البادية )؛ لأنها كانت توقع مقالاتها في الصحف بهذا الاسم . إشتهرت في كتاباتها وندواتها ومحاضراتها بالحس الديني والتوجه الوطني ، حصرها على مراعاة الظروف القومية والوطنية والإقتباس بحرص من الحضارة الغربية ، أصبحت شاعرة وأديبة وصحفية. لتكتب عنها الأديبة "مي" كتابا ، ونشرت عنها "الدكتورة بنت الشاطئ" دراسة. وعندما توفيت في أكتوبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رثاها ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

بعد تخرجها من المدرسة السنية عملت بالتدريس في المدرسة نفسها ، وكما ذكر أنها تزوجت من أحد سراة القوم بالفيوم ، هو "عبد الستار الباسل" شقيق "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]". والمأساة هي أنها لم تنجب منذ زواجها إلى أن توفيت. وهي فترة وصلت إلى 15 عاما. وكان زوجها قد أنجب من زوجة سابقة له. وأخذ الجميع يتحدثون عن عدم إنجابها بأسلوب آذى مشاعرها. وفوجئت أخيرا أن زوجها بعد أن أنجب من زوجته السابقة أصيب بما أفقده الإنجاب. وجاءت فحوص الأطباء أن "ملك" سليمة تماما وليس بها ما يعوقها على الإنجاب ، وأن العيب في زوجها وليس فيها .. فأصيبت بإكتئاب إلى أن توفيت وهي في الثانية والثلاثين من عمرها وأصيب والدها لسبب ظلم المجتمع لكبرى بناته "ملك" أصيب بالشلل ، وقضي عليه الحزن فرحل بعد رحيلها بأربعة أشهر. نطلب لها الرحمة وتعود لسيرتنا الأولى.
روح الوطنية


لقد ساعد الحس الديني لدى "باحثة البادية" على أن تتجنب الإنزلاق في خصومة مع الرجل وتنادي بحرية المرأة. كذلك ساعدها التوجه الوطني على الإنجياز لقضايا الرجل وحرية الشعب. وقد ورثت هذا التوجه عن والدها "حفني ناصف" الذي كان مؤيدا لسعد زغلول ، فعندما إتهم الإحتلال "سعد زغلول" بتشكيل جمعية سرية تحت إسم "جمعية الإنتقام" وقاموا بحبسه وإضطهاده ، كان معه "حفني بك ناسف" ، وأحمد أفندي سمير ، وأحمد أفندي على الذي كان يعمل بالأوقاف وداسه الوابور بالقرب من خطة قليوب. وظهرت النمزعة الدينية والوطنية في القصائد التي نظمتها. كما أنها عندما عملت بالتدريس في مدرسة السنية كان العمل بالتدريس غالبا للفقراء والمحتاجين ، فكسرت "باحثة البادية" هذا العرف السائد لغالبية الشعب من الفقراء والمحتاجين. وقالت إن الوعي السياسي عند المرأة لا يقل عما عند الرجل. وهاجمت قانون المطبوعات بقصيدة ملتهبة. وكانت أولى المناضلات من أجل قضية المرأة. وتأثرت بالحركة الفكرية التي ظهرت في مطلع هذا القرن والتي قادها الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وعندما إعتدت إيطاليا على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سنة 1911. وهبت مصر لنصرتها على الرغم من الضغط الحكومة والإنجليز. شكلت "باحثة البادية" جمعية قريبة الشبه "بجمعية الهلال الأحمر" التي قامت بإرسال المعونات من ملابس وأغطية وأدوية والإعانات المالية لضحايا العدوان الإيطالي. ومثلت مصر في مؤتمر عام 1911م. وقد تناولت سيرتها هذه كاتبة إنجليزية "شرلوت كمرون" في كتاب بعنوان "شتاء إمرأة في إفريقيا" وركزت على إهتمام باحثة البادية بالقضية المصرية.
سلوك المرأة



بعد أن قدمت "باحثة البادية" برنامجها بمواده العشرة التي ذكرناها أنفا كانت الأسئلة التي تناثرت.. هل لها من مطالب أخرى؟ وماذا تقول من جانبها للمرأة المصرية التي تندي لها بالحقوق والحريات. نادت بتقييد تعدد الزوجات ، وفي نهاية حياتها رفضت تهدد الزوجات تماما وإنتقدت سلبية النساء وإستسلامهم للجهل والتخلف ، وقال إن إصلاح المجتمع يتأتي بإصلاح عيوب الرجال والنساء معا عن طريق التعليم. وطالبت بالنظر لفترة الحمل والولادة عند تلنساتء مثل النظر إلى فترة المرض عند الرجال. أما وصاياها للمرأة فقد تمثلت فيما يلي: • الإقتراح الأول: ضرورة أن تذهب النساء في المدن والقرى لحضور الصلاة وسماع الوعظ في دورالعبادة. وأن تتمسك المرأة بحرية التصرف في مالها ، وحرية الإمساك بالمعروف أو التسريح بالإحسان. وحرية الرأي. • الإقتراح الثاني: التمسك بأن يكون التعليم الأولي إجباريا ، وعلى الجمعيات الخيرية وأغنياء الأمة تعليم الفقراء من بنات الامة والفقراء من أبنئاها. • الإقتراح الثالث: التمسك بتعليم الدين لما يغرسه في نفوسهن من الخلاقز • الإقتراح الرابع: تعيين سيدة مصرية رشيدة في كل مدرسة للبنات لمراقبة الفتيات في أخلاقهن وسلوكهن. • الإقتراح الخامس: توسيع نطاق مدارس الممرضات وتعليم النساء مهن الطب بدرجة تساوي درجة تعليم الرجل ، كما يجب أن يكون في كل قرية طبيب وممرضة. • الإقتراح السادس: الإكثار من المستشفيات الخيرية والصيدليات للمريضات من النساء والأطفال. • الإقتراح السابع: تمسك النساء والبنات بضرورة محاسبة كل رجل يخرج على الآداب مع المرأة والفتاة في الشوارع. • الإقتراح الثامن: ألا يتزوج الرجل على إمرأته ولا يطلقها إلا بإذن المحكمة الشرعية. • الإقتراح التاسع: على المرأة المصرية أن تتعلم التفصيل والتطريز وتربية الأطفال والخدمة حتى تحتاج الوطنية إلى غيرهن من الأجنبيات. • الإقتراح العاشر: منع النساء من المشي في جنازات نهائيا ، ومن التجمع للندب واللطم والصراخ والتعديد.. هذه العادات لا وجود لها إلا في مصر.
إتحاد النساء التهذيبي
يبين من هذا العنوان إتجاه "باحثة البادية" إلى التهذيب والتربية والإصلاح والتقويم ، فأطلقت هذا الإسم على الإتحاد الذي دعت إلى تكوينه ، كانت تنظم الندوات للمقارنة بين المرأة في مصر والمرأة في الغرب ، وألقت الأحاديث حول التقاليد البالية التي يجب على المرأة المصرية أن قتلع عنها. لكتب المقالات وألفت الكتب ووضعت البرامج ، وتقدمت بالإقتراحات.. ثم أنشأت "إتحاد النساء التهذيبي". كتبت في الصحف المصرية وفي الصحف الأجنبية. تناولت في ثنايا كتباها "نسائيا" أحوال النساء المصريات. وكانت تلتقي بالنساء لبحث مشاكلهن. وقامت بدراسة نظام الزواج حتى تكون إقتراحها مبنية على الدرساة ولسيت مجرد نداءات عاطفية. إهتمت بأفكار "الشيخ محمد عبده" وتعاليمه ، وركزت على إهتمام "الشيخ" بتعليم المراة في جميع مراحل التعليم. كتبت قصيدة لرثاء "الشيخ" عندما رحل عام 1905م ، وكانت في التاسعة عشرة من عمرها. كانت ترى أن يقوم الزواج على أساس فكري ، وعلى الرغم من أنها أيدت "الحجاب" بنظامه الديني إلا أنها طالبت بتخفيف قبل الزواج حتى يتسنى للشباب رؤية الفتايات بقدر يكفي لرؤية واضحة. ومن خلال "إتحاد النساء التهذيبي" وعن بنات الطبقة الراقية العليا للنزول إلى الشعب والتعرف على مشكلاتهن وتقديم الحلول لهن. وبتأثير المأساة تعرضت لها والإدعاء بأنها لا تنجب ، ثم قرر طبيب في الأستانة أنها قادرة على الإنجاب وأن زوجها الذي كان يقف وراء حملة القول بأنها لا تنجب هو الذي لا ينجب. وإزاء هذا الموقف الظالم ذابت كما تذوب الشمعة المحترقة ، وقالت لماذا لا يسمح الكشف الطبي على الرجال والنساء معا قبل الزواج ، فثارت عليها موجة من الإعتراض من جانب الرجال والنساء معا لأن تقاليد المجتمع وقت ذلك لا تسمح بعرض البنات على الأطباء قبل الزواج.

اعمالها:


قامت بحياكة مائة بدلة بيديها للهلال الاحمر وانشئت مدرسة للتمريض في بيتها بمناسبة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

قدمت في أول محاضرة لها بالجامعة صورة برنامج لإصلاح أحوال النسـاء ، تناولت فيه تعليم البنات وبث الأخلاق الفاضلة ، ونظام الزواج ، ودعت إلى ضرورة الإبقاء على الحجاب.. وقالت: لو كان لي حق التشريع لإصدرت اللائحة التالية: • المادة الأولى: تعليم البنات الدين الصحيح تبعا لتعاليم القرآن والسنة الصحيحة. • المادة الثانية: جعل التعليم الإبتدائي إجباريا للبنات. • المادة الثالثة: تعليم البنات التدبير المنزلي وتربية الأطفال والإسعافات الأولية. • المادة الرابعة: تخصيص عدد من البنات لتعليم الطب. • المادة الخامسة: حرية البنات في إختيار العلوم الراقية. • المادة السادسة: تعويد البنات على الصدق والجد ف يالعمل. • المادة السابعة: إتباع الطرق الشرعية في إتباع الخطبة فلا يتزوج إثنان قبل أن يجتمعا في حضور محرم. • المادة الثامنة: ضرورة الحجاب على أن يكون النمط التركي "الحجاب عند الأتراك متفقا مع الشريعة في عدم تغطية الوجه والكفين والقدمين". • المادتان التاسعة والعاشرة: واجب الرجال والنساء على السواء في المحافظة على الوطن ، والإستغناء عن الغرب بقدر الإمكان.

قامت بتحويل قصة ام المؤنين خديجة شعرا ولكن الموت حال بينها وبين تكملته ولم تكتب االا ثمان ابيات منه.

أدبها


لملك حفني ناصف مقالات نشرتها في( الجريدة) ثم جمعتها في كتاب أسمته (النسائيات) يقع في جزءين ، وقد طبع الجزء الأول منه وظل الثاني مخطوطا. ولها كتاب آخر بعنوان ( حقوق النساء ) حالت وفاتها دون إنجازه. وكانت خطيبة تخطب النساء داعية إلى قيم العدل والاعتدال والبحث عن حقوق المرأة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وفاتها


عاشت "ملك حفني ناصف" إثنين وثلاثين ربيعا من عام 1886م وتوفيت في عام 1918م. ونظلمها إذا قلنا حياتها إمتدت إثنين وثلاثين ربيعا. في الحقيقة النصف الثاني من هذا الرقم كان حوالي 15 خريفا ، وكانت الكاتبة الإنجليزية التي كتبت عنها كتاب "شتاء إمرأة في إفريقيا" على حق.. فالمدة الأخيرة من عمرها كانت أقرب إلى الشتاء أو الخريف.. واشعارها التي نظمتها ومقالاتها التي كتبتها وندواتها التي عقدتها محاضرتها التي ألقتها لم تهتم الإتحادات النسائية التي جاءت بعد إتحادها ، والكتب التي صدرت بعد كتابها والأصوات التي إرتفعت بعد رحيلها لم تسجل شيئا يذكر من تراثها. وحتى ما كتب عنها تاه بين أضابير وتراب الخزائن. وقصائد الرثاء فيها لم يهتم أحد بترديدها في ذكرى من ذكراها. وللجميع نقول لمن يهمه أمر إمرأة من مصر إرتفع صوتها بشكل متزن يرعى الله والأخلاق والتقاليد والوطن فيما يقال.



تقبلو تحياتى
حنان



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hema_chem
المشرف العام
المشرف العام
hema_chem


ذكر
عدد الرسائــل : 1122
العمـــــــــــر : 40

باحثة البادية  ( ملك حفنى ناصف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: باحثة البادية ( ملك حفنى ناصف )   باحثة البادية  ( ملك حفنى ناصف ) Emptyالجمعة مايو 21, 2010 7:44 am

شكرا حنان على الموضوع
تسلم ايدك وجزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanan
مشرفة
مشرفة
hanan


انثى
عدد الرسائــل : 500
العمـــــــــــر : 39

باحثة البادية  ( ملك حفنى ناصف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: باحثة البادية ( ملك حفنى ناصف )   باحثة البادية  ( ملك حفنى ناصف ) Emptyالخميس يونيو 10, 2010 2:31 pm

نورت الموضوع يا هيما

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باحثة البادية ( ملك حفنى ناصف )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقي عطر المحبة ابداع وثقافة وفن :: 
ملتقي عطر المحبة السياحي
 :: منتدى للتاريخ العربي والإسلامي والشخصيات المؤثره
-
انتقل الى: